Monday, April 6, 2009

i fucked up jack spicer bad one night


when he was walking home drunk
he was always a easy mark
always a easy mark
( enjoy it radiobroke )
double dope down
& smokin' reception
i got bay area up my asshole w/ houseboat floating
onna dildo earotic rammin' overcook'd scholars
i fucked up kenneth rexroth when he told me about the
butterflies in his imagination
( flutterfuck'd )
like evergreen bleeds fart garden
( everbleeding greed )
stolen hikoo and limp line reaching
blamo slam get your name brand
i fucked up ginsberg busted up
that squeezebox fuck was he
annoying always trying to
(fuck you hippie)
take off his clothes a cheesy idol
for the idiot set
in ideogrammic spam
(beats in heat)
& i fucked up corso
like a mad yak shat from my skull
all in Greek 'cause
th bomb bongos somewhere else
boom ye boom ye boomboom ontha corner
of 53rd or wherever the fuck it was at
(thy dynamite crown)
bound by clarion air
carrion lair has been and the never was
not many left to dig (up) and fuck
as we move through poetry
like were giving out invites to a kiddie party
i never met anyone who was famous
they just happend to write well

1 comment:

troylloyd said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





هذه المشاركه للاخوان والاخوات الشعراء المبتدئين
ولعل الكل يستفيد

ساأقدم لكم أوزان الشعر للمبتدئين وايضاً اعرض لكم بحور الشعر النبطي

التي يرجع لها كثير من الشعراء في اوزانهم الشعريه .. &





بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة :

1. الــفــــكـــــرة

2. الاســــــلـــوب

3. الـقــــافـــيـــة

4. الـــــــــــوزن



. الفكرة :




هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون

امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء ماء مثل شاعر خطرت بباله فكرة

ان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب

الوطن ) .


الاسلوب:




لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فختلف تك الاساليب وتتباين

الامزجة وتتفاوت القدرات لكن لابد من حد ادنى من الخصائص الاسلوبية

حتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر، ان الكلمات الجميلة الموحية

والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم في

قوة الاسلوب وجماله ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج

اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا الاختلاف

الى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد

واصول وبحور الشعر المعروفة
القاف
ية:




البيت الشعر يتكون من صدر وعجز الصدر هو الشطر الاول من البيت

الشعري والعجز هو الشطر الثاني وفي نهاية العجز تظهر القافيه وهي

اللتي ينتهي عندها العجز في اخر البيت مثل:

1- ******** شطر بيت ******* .قافية^^ 2 - .............****** شطر بيت ****** .قافية

شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة والشطر 2

يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم 1

وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:

انا عطيتك من هوى القلب (مقدار )...... يكفي لكل الناس لو( تقسمينه)

القافية في الشطر الاول( ار )

القافية في الشطر التاني( ي ن ه )

وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثل

مقدار ,اختار ,اطوار , كثار , اصرار , انوار , ازهار , اقدار , اسرار

من المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير

القافية في الشطر الثاني:

تقسمينه, حنينه ,حزينه, رهينه ,عينه ,سنينه, كنينه ,يعينه



من المفردات الكثيرة التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر

الثاني.

ملاحظة مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة

(( محتار)) واكررها اكثر من مره.

الان سوف اختار مجموعة من القوافي السهلة

قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها

مجموعة كبيرة من المفردات مثل:

مواني
حناني
رماني

قافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من

الشعراء يختارونها

رجاتي
سواتي
ذاتي

قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة

سمهره
عبره
شهره

قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات

وتعابير كلاسيكية مثل:

غرامه
سلامه
مقامه


كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد

اغلب القصائد على هذه القوافي الجميلة انصح كل المبتدئين ان يختاروها

ويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري .





الــــــــــــــوزن :



باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات

القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الاول وافضل طريقه على الاطلاق ان

يكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين

شريطة ان تكون القصيدة في الاغنية قصيدة شعبية

ويسرني الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر

ابيات ساكتبها واختار قوافيها مما تقدم واختار الوزن على لحن اغنية

شهيره :

فكرة الابيات كماهي على بالي الآن وهي املي ان يستفاد من شرحي :

اغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد))

احلى من العقد لباسه ....يزهى بها العقد في جيده

لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب

الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبده

سار القلم وأنسكب حبره...والحرف شعشع تشعشاعه
والوزن طاوع مع النـبره...والقاف ناخــذ مــن أنـواعـه
والشعر تخدم به الخبـره...والصقر ما ننكــر إبـــداعــه
دام القلــم فـاز بالشهره...ما أقول غير أبرك الساعــه0



ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن اليكم مما كتبت سابقا في احد

المنتديات يسرني نقله هنا:

ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن

معين
وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسب

الشطر القصير والبحر الشعري بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث

كلمات مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجرمثلا بل وحتى زيادة او

نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:


كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/

كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/

كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/


نموذج:

صاحبي/ لايخيب/ ضني ..............الرجاء/ فيني/ تجمل

لاتغيب/ ارجوك/ عني ..............ياحبيبي/ ماتحمل على الرغم من ان

الشطر الاخير مكون من كلمتين فقط الا ان ذلك لم يؤثر على الوزن مع عدم

اغفال عملية الغنا إذلابد ان تغني حتى ولوكان الشطر قصير .

إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير او المعطيات وهي


القافية:




مكونة من حرفين وهما

(ن – ي ) في الشطر الاول و( م – ل ) في الشطر الثاني

والشطر حوالي ثلاث كلمات

والان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية

واختار منها مايناسب التعبير الذي اود ان اقوله:

اغني
اوني
احني

من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين

وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية

اغني :من السهل ان اقول ( اطرب واغني )

اوني : من السهل ان ( اسهر واوني)

يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )




الشطر الثاني :

كمّل
نؤمّل
مصمّل


وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية

نؤمّل >>>> من السهل ان يقال/ هذا المؤمل

مصمّل>>>> من السهل ان يقال/ كانك مصمل

صاحبي لايخيب ضنــــي ..............الرجاء فيني تجمّـــل

لاتغيب ارجوك عـــــــني..............ياحبيبي ماتحمّـــل

الهواجس اشــــرحني ......... لاتلوم الصبر كــمّــــل



وقد قسم الشعراء الشعر النبطي الى العديد من الاوزان والبحور الشعريه

وتفننو بها ونمقوها



.......يتبع



تنقسم بحور الشعر النبطي إلى قسمين



1 ـ البحور الصافية ( الهزج ، الرجز ، المتقارب ، المتدارك )



2ـ البحور المختلطه ( الهلالي ، الصخري ، المسحوب ، الهجيني ، المديد ، الممتد )








أولا البحور الصافية



خسمة بحور فيها (62) طاروقا 000000



1. الهزج



2. الرجز



3. الرمل



4. المتقارب



5. المتدارك .




( 1 ) الهزج النبطي



ويعتمد بحر الهزج على لبنة ( مفاعيلن ) وحدة لبنائه ، وفي الفصحى نجد

أن الأصل فيه تتكرر ( مفاعيلن ) ثلاث مرات ، ولكن الشائع مرتين أما في

الشعر النبطي فالشائع هو تكرارها أربع مرات كما في لحن شهير يسمي (

الشيباني ) ساعد على انتشاره عاميا ( واللحن الشيباني لعله مرتبط

بالشيابين وهو فخذ من قبيلة عتيبة ) 0

ومن طواريق الهزج ( ألحانه ) في شعرنا العامي ما يـأتي

& ( مفاعيلن مفاعيلن ) 00 زيادة ونقصان :

* تكرار ( مفاعيلن ) مرتين كما في قول الشاعر منصور الخرقاوي :

حمام شاقني فنّه ____________ وانا اطرب كلّ ما غنّى

* وقد ينقص الطاروق سببا خفيفا في آخر كل شطر ليصبح ( مفاعيلن

مفاعي )

كما في قول أحد الشعراء :

علامه مر عـــــــجلان ***** ولاسلّم علـــــــيه


2ـ ( الرجز النبطي )




يعتمد بحر الرجز على لبنة ( مستفعلن ) وحدة لبنائه ، ولسهولة هذه

التفعيلات التي سموها قديما ( حمار الشعراء ) ولكثرة العبارات التي

تتقولب من خلالها فإن البحر شائع الإستخدام عاميا وطواريقه تدخل في

فنون الحداء والسامري والقلطة وغيرها من الفنون التي تطرق مجالات

كثيرة من مناحي الشعر .

والشائع عاميا تكرار ( مستفعلن ) مرتين كما في الحداء أو ثلاثا كما في

السامري أو أربعا وهو لحن كثر استخدامه حديثا وان وجد في القديم ومن

طواريق الرجز في شعرنا العامي :

& ( مستفعلن مستفلن ) زيادة ونقصانا :

• تكرار ( مستفعلن ) مرتين ويسمى الحداء كما في قول الشيخ سالم

المبارك

قطعاننا ترعى الكحيل ******** والخيل بالصمعا تدوس
لعيون من قرنه طويــل ******** نثني إلى هب النسوس

وقد استخدمت مؤخرا هذه الصيغة في قصائد مطولة بعيدة عن موضوعات

الحداء كمحاولة من بعض الشعراء للتحليق في طواريق جديدة , ومن ذلك

قول الشاعر طلال العبد العزيز الرشيد في قصيدة منها :

لامن غدا قلبي يدي ******** تمدني واصـــــافحك

ولامن غدا قلبـك خلي ******* مابه لزوم اصارحـــك


• وهناك صيغة لشعر يغنيه رعاة الغنم عند أدلاء الرشاء في البئر يسمى (

الهوبال ) عن طريق تكرار ( مستفعلن ) مرتين مع قطع التفعيلة الثانية

بتحويلها إلى ( مستفعل ) فتصبح الصيغة ( مستفعلن مستفعل ) ومنه

مثال من التراث البدوي الفلسطيني :

يامرحبا يابـــــلْنا ******** إحنا روينا شلـــــنا
يامرحبا ورحابي ******** ترحيبة الغيـــابي
يابير يامليانــــي ******** ياملعب الصبياني


أنتـــــــهى الـــــــرجــــــــز






البحر الهــلالي




يسمى بلهجتا العاميه البحر الهلالي ويسمى بالفصحى البحر الطويل

وتاتي صياغته العروضيه على الشكل التالي : -

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

مثال على ذلك : -

تدور الدواير بالليالي وغرني *** سريع ترددها وصكة سنينها

(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)

وتتولد من هذا البحر طواريق كثيره مثل ان يحذف السبب الاخير من أخر

البيت ويصبح على الشكل التالي : -

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي

مثال على ذلك : -

نعد الليالي والليالي تعدنا *** والاعمار تفنى والليالي بزايد

(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي)

وبعد دخول نظام القافيتين نشأ لحن المنكوس مثل : -

تولعت بك والله كتبلي على فرقاك *** حسبي على الحظ الردي كانه

أشقاني

(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن )

وهناك اشكال كثيره بعد بتر التفعيله

ملاحظه : -

عدد التفاعيل التي تستخدم في الشعر النبطي هي ست تفاعيل فقط

والتفاعيل

الباقيه لا تستخدم لانها تعتمد على ثلاث أحرف متحركه متتاليه وهذا لا

نستخدمه

في لهجتنا العاميه وإليكم التفاعيل التي نستخدمها : -





1_ مستفعلن:- مثل - ياصاحبي
(/5/5//5)

2_ فاعلاتن :- مثل - الليالي
(/5//5/5)

3_ مفاعيلن :- مثل - تذكرتك
(//5/5/5)

4_ فاعلن :- مثل - ماجفا
(/5//5)

5_ فعولن :- مثل - رحلتم
(//5/5)

6_ فعلن :- مثل - شفتك
(/5/5)


/ ترمز الى الحرف المتحرك

5 ترمز الى الحرف الساكن













بــحـــر المـــســحوب




يعتبر البحر المسحوب من البحور المختلطه وهو من أكثر البحور شيوعا في

الشعر العامي أو الشعبي ويسمى في الفصحى البحر السريع وصياغته

العروضيه على الشكل التالي : -

( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )

ومن الالحان التي تستطيع أن تزن عليها البحر المسحوب قصيدة الشاعر

صقر الانصافي

ياصاحبي ماني براعي مهاداه *** إما أرضني وإلا أجفني وأستخيري

التي غنيت بلحنها المشهور وهو من الحان الباديه المشهوره

وهناك بحور لم اتطرق لها كبحر الصخري و والحداء والعرضه






اَمل أني اوفيت الشعر النبطي بعض من مافيه ولكن اعدكم بأن اوافيكم بكل